-->

الأخطاء الواجب تجنبها أثناء التعامل مع الحروق

يمكن للحروق أن تكون خطيرة إذا لم يتم العناية بها بالطريقة الصحيحة, حيث يجب تجنب بعض الأخطاء عند التعامل معها في المنزل أو في أي مكان تجنبا لزيادة تفاقمها أو ظهور مضاعفات قد تكون خطيرة.
و سواءا كانت الحروق ناتجة عن حريق أو سوائل حارقة أو شيء آخر فإنها تكون مؤلمة جدا و تحتاج لتوخي الحذر. كما أن الحروق العميقة يمكن أن تؤدي إلى إلتهابات, مشاكل في التنفس, إنخفاض حجم الدم, إنخفاض في ضغط الدم. فما الأخطاء الواجب تجنبها في حالات الإصابة بالحروق؟

أخطاء أثناء التعامل و إسعاف الحروق يجب تجنبها:

1-إستخدام المياه لمدة غير كافية:

عند التعرض لحرق فمن المهم تبريد مكان الاصابة بالماء حتى لا تسوء الامور أكثر, لكن كثير من الناس يقوم بذلك فقط لمدة دقيقة أو إثنتين و هذا خطأ لأنه للمساعدة على الشفاء فلا بد من تبريد الحرق بالماء لأكثر من 10 دقائق كما يوصى أيضا بعد ذلك بوضع قطع قماش مبللة بماء بارد فوقه.

2-وضع الثلج فوق مكان الحرق:

يعد وضع الثلج على الحرق خطيرا و خطأ يجب تجنبه و ذلك لسببين رئيسيين, الاول أن الثلج قد يتسبب في تلف نسيج الجلد و إلى حدوث عضة صقيع لان الجلد في الحرق يكون حساسا جدا و هشا أما السبب الثاني فيخص الحروق من الدرجة الثانية و الثالثة حيث يكون سطح الجلد محترقا و بالتالي الثلج قد يؤدي إلى إنخفاض كبير في درجة حرارة الجسم في منطقة الحرق و مضاعفات أخرى.

3-فرقعة الفقاعات الناتجة عن الحرق:

تنتج عن الحروق الشديدة أو الحروق من الدرجة الثانية فأكثر تكون فقاعات مليئة بسوائل و التي من الخطأ القيام بفرقعتها تفاديا لأي عدوى قد يصاب بها المصاب.

4-لمس مكان الحرق بأيدي مكشوفة:

بما أن الحرق يسبب في تلف بعض أو كل طبقات الجلد فإن لمس مكانه بأيدينا قد يسبب في تلوثه أو إصابته بالعدوى نظرا لهشاشة و حساسية الجلد في هذه الحالة لذلك يعد لمس أماكن الحروق خطرا و خطأ وجب تجنبه.

5-عدم طلب العناية الطبية للحروق الشديدة:

رغم أن بعض الحروق الطفيفة أو البسيطة لا تتطلب زيارة طبيب و يكفي تبريدها بالماء فقط لكن بعض الحالات لا يجب الاستهانة بها فإنها تحتاج للعناية الطبية العاجلة خصوصا إن كان الحرق شديدا أو في مناطق حساسة من الجسم كالوجه مثلا أو كانت مساحته كبيرة لدى فأي تأخر يزيد الحالة سوءا.

6-إزالة الملابس الملتصقة بمكان الحرق:

إذا ما التصقت ملابس في مكان الحرق فلا تقم بإزالتها لأن ذلك يتسبب في تمزق و انفصال الجلد من مكانه لانه ملتصق بتلك الملابس فتجنب ذلك لكن بالمقابل من المهم إزالة الغير الملتصقة منها.

7-وضع الزبدة أو المراهم أو الزيوت على الحروق:

إذا قيل لك في وقت ما بوضع الزبدة أو المراهم على الحروق فمن الخطأ القيام بذلك, فإن وضع أي مادة ذهنية لا يساعد على تخفيض حرارة مكان الحرق و بالتالي الشفاء يصبح أكثر صعوبة.
و في الاخير أدعو الجميع لتجنب الاخطاء المذكورة عند تقديم الاسعاف لحالات الحروق كي لا تسوء الامور على المصاب.