-->

جهاز مزيل الرجفان: أنواعه و كيفية إستخدامه

type-use-aed-Defibrillator-مزيل-الرجفان
يعتبر جهاز مزيل الرجفان جهاز يقوم بإصدار صدمات كهربائية لإنعاش القلب حتى يعود لنبضه الطبيعي بإذن الله, فلهذا الجهاز دور مهم أثناء إسعاف حالات الاصابة بالسكتة القلبية, توقف القلب المفاجئ أو الاضطراب في دقات القلب حيث يساعد في إستعادة نبض القلب الطبيعي.
يمكن التمييز بين 4 أنواع مهمة من مزيل الرجفان و هي:

-مزيل الرجفان اليدوي:

المستعمل يدويا من طرف الاطباء و الاختصاصيين بالمستشفيات و بسيارات الاسعاف الطبية المتقدمة.

-مزيل الرجفان المغروس:

وهو جهاز صغير يزرع في جسم المريض المعرض للسكتة القلبية المفاجئة.

-مزيل الرجفان نصف الالي و الالي:

هي أجهزة محمولة تكون موضوعة بالاماكن العمومية ليتمكن أي شخص من إستعمالها في حالة الضرورة.
و سنتحدث هنا فيما بعد عن الاجهزة نصف الآلية و الآلية اللذان يدخلان ضمن الوسائل التي يمكن أن نقدم الإسعاف بها لبعض المصابين.
type-use-aed-Defibrillator-أنواع-مزيل-الرجفان

كيف تعمل أجهزة مزيل الرجفان نصف آلية و الآلية

يجب أن تعلم أن هذه الاجهزة بسيطة و سهلة الاستعمال و ليس معقدة, حيث تتواصل مع المستعمل من خلال الإرشادات و الاوامر الصوتية و الرقمية الصادرة عنها. أما بالنسبة لمبدأ عملها, فأثناء توصيله بالمصاب يقوم الجهاز بتحليل القلب و تقرير إن كان المصاب قابلا للعلاج عبر إرسال صدمات كهربائية (صعق كهربائي) أم لا يحتاج ذلك.

الفرق بين مزيل الرجفان نصف الالي و الالي

الفرق بينهما هو أن الاجهزة نصف الالية تمتلك أزرار تتحكم بها لإعطاء المصاب الصدمة الكهربائية عندما ينصح الجهاز بذلك من خلال الضغط على زر الصدمة أو الصعقة الكهربائية (shock) أما الاجهزة الالية فهي تبث الصدمة أوتوماتيكيا من تلقاء نفسها دون تدخل من الشخص المسعف .
إذن فتلك نصف الآلية جيدة من حيث أن المسعف يتحكم بالجهاز و لا يمكن إصدار الصدمة الكهربائية من دون الضغط على زرها, أما إمتياز الآلية في أنها تقلل من التأخر الذي قد ينتج عن التردد في الضغط على الزر أثناء عملية الإنقاد.

أين يمكن أن تجد الجهاز

في البلدان المتقدمة يمكن أن تجد جهاز مزيل الرجفان الالي أو نصف الالي معلقا داخل صندوق يظهر للعموم في المطارات, الشركات, المدارس , المتاجر الكبيرة و في الصيدليات و أحيانا داخل المنازل. أما في بلداننا العزيزة فنادرا ما ستجده في الأماكن العمومية و الخاصة لكن قد تجده بداخل سيارات الاسعاف الطبية المتقدمة و كذا في المستشفيات و المستعجلات ويستخدمه الإختصاصيون.
AED-DAE-Defibrillator

متى يستعمل جهاز مزيل الرجفان

يستعمل هذا الجهاز لحالات السكتة القلبية المفاجئة أي عند توقف القلب عند النبض, و يعد عدم انتظام ضربات القلب الذي يسمى الرجفان البطيني السبب الاكثر شيوعا للسكتة القلبية المفاجئة.
ومن علامات توقف القلب المفاجئ أن ترى الشخص ينهار فجأة و يفقد وعيه, أو تجده فاقدا للوعي لا يستجيب مع عدم وجود علامات التنفس و النبض عند فحصهما.

كيفية إستخدام جهاز مزيل الرجفان

أولا و قبل كل شيء عندما تقدم الإسعاف لمصاب بسكتة قلبية او توقف مفاجئ للقلب (بعد فحص التنفس و النبض) يجب طلب من شخص مساعد لك بالبحث عن جهاز مزيل الرجفان في حال توفره بالمكان و البدء فورا بالقيام بالانعاش القلبي الرئوي من خلال الضغط الصدري (تدليك القلب) 30 ضغطة ثم التنفس الصناعي (إنعاش الرئة) نفسين ثم الضغط و النفخ في إنتطار وصول و تشغيل مزيل الرجفان.
CPR-الانعاش-القلبي-الرئوي

فيما يخص تشغيل و إستخدام الجهاز فيكون بإتباع الخطوات التالية:
  1. تشغيل الجهاز من خلال الضغط على زر التشغيل و إتباع التعليمات و الأوامر الصوتية و الرقمية الظاهرة على شاشىة بعض أنواع هذه الاجهزة.
  2. تجهير الأقطاب أو الضمادات اللاصقة (الإلكترودان) إستعدادا لإلصاقهماعلى صدر المصاب.
  3. إزالة الملابس على صدر المصاب, و إن وجد شعر كثيف يجب حلق المكان الذي سيلصق عليه القطبان و يجب كذلك مسح و تجفيف الصدر إن تواجد عرق أو أي بلل.
  4. إلصاق الأقطاب في الاماكن المشار إليها فواحد في الجهة اليمنى للمصاب فوق حلوة صدره و الثاني في الجهة اليسرى بالجانب تحت الحلمة.
  5. Use-aed-Defibrillator-إستخدام-مزيل-الرجفان
  6. تركيب و ربط الحبل الذي يربط الأقطاب بالجهاز(عند الضرورة).
  7. تحقق من أن لا أحد يلمس المصاب ليتمكن الجهاز من تحليل سريع القلب, وإنتظر أوامر الجهاز
  8. إن كان المريض بحاجة لصعق كهربائي سيأمر الجهاز بذلك إما من خلال أمر "الضغط على الزر و عدم اللمس" (مزيل الرجفان نصف آلي) أو من خلال أمر "تجنب لمس المصاب" (لمزيل الرجفان الآلي).
    في هذه الحالة يجب عدم لمس المصاب بتاتا حتى لا يصاب أي شخض بصعق كهربائي.
  9. بعد الصدمة أو إذا لم ينصح الجهاز بأي صدمة كهربائية فيجب إستئناف الإنعاش القلبي الرئوي حتى وصول سيارة الإسعاف حيث سيستمر مسعفوها بالانعاش حتى الوصول للمستعجلات الطوارئ
  10. إذا ظهرت في أي وقت علامة على الحياة توقف فورا عن إنعاشه و حافظ على مجرى الهواء مفتوح.
  11. Use-aed-Defibrillator-إستخدام-مزيل-الرجفان

فيديو1| كيفية إستخدام جهاز مزيل الرجفان


فيديو2| كيفية إستخدام جهاز مزيل الرجفان